من حولنا

انتخاب رئيسة البرازيل السابقة لقيادة “بنك التنمية” لمجموعة البريكس

إيلياء بوست- وكالات- انتخب مجلس محافظي “بنك التنمية الجديد”، الجمعة، وهو بنك متعدد الأطراف أسسته مجموعة “دول البريكس”، الرئيسة البرازيلية السابقة، ديلما روسيف، رئيسة جديدة للبنك.

وستحل روسيف، التي تولت رئاسة البرازيل من 2011 حتى 2016، محل ماركوس تروخو، وتكمل ولاية البرازيل في الرئاسة الدورية للبنك حتى مطلع تموز/يوليو 2025.

يذكر أن “مجموعة البريكس” المؤلفة من خمس دول، وهي; البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، أقرت خلال قمة لها عُقدت في البرازيل، أواسط تموز/يوليو 2014، إنشاء “بنك للتنمية”، وتبني معاهدة لوضع “احتياطي طارئ” للمجموعة.

وتشكل دول بريكس 40 بالمئة من مساحة العالم كونها تضم أكبر خمس دول من حيث المساحة، وبينها الصين، وهي أكبر اقتصاد في العالم، والهند وهي ثالث اقتصاد في العالم، ثم روسيا التي هي أكبر مصدر للطاقة في العالم”.

ويشير خبراء إلى أن المجموعة “أخذت اهتمامًا أكبر من السابق بعد الحرب الأوكرانية”، و”التشتت الحاصل في النظام العالمي” و”الاتجاه نحو تكتلات جيوسياسية وجيواقتصادية أو جيواستراتيجية”.

تجدر الإشارة إلى أن “أهمية البريكس برزت أيضًا بعد اجتماع ضم تقريبًا عشرين دولة بينهم السعودية والجزائر وإندونيسيا وماليزيا”.

كما ويذكر أن ثلاث دول إضافية، وهي الجزائر والأرجنتين وإيران، تقدمت بطلب للانضمام إلى “بريكس”، فيما أعلنت كل من السعودية وتركيا ومصر “اهتمامها بالعضوية” في هذه المجموعة.

وتعقد الدول الأعضاء “لقاءات قمة” سنوية، يتناوبون على استضافتها، حيث احتضنت الصين الاجتماع الأخير، الرابع عشر، للمنظمة في حزيران/يونيو الماضي، فيما تستضيف جنوب أفريقيا القمة نهاية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى