العامة

“ريفلين” يكلف “لابيد” بتشكيل الحكومة

أوضحت قناة كان الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أعلن  اختيار يائير لابيد، المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “يش عتيد”، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وأوضح ريفلين أن لابيد يحظى حالياً بدعم 56 برلمانيا من أصل 120.

وأعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل منتصف الليل من مساء أمس الثلاثاء، كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي.

وجاء ذلك بعد أن أبلغ نتنياهو الرئيس بأنه فشل في انجاز المهمة التي كان قد أسندها إليه قبل 28 يوما، وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسته.

وألقى حزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو باللوم على رئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت، واتهامه بعدم الالتزام بتأليف حكومة يمين.

 وقال “الليكود”: “بسبب رفض بينيت الالتزام بحكومة يمينية، الأمر الذي كان سيؤدي بالتأكيد إلى تشكيل حكومة مع إضافة أعضاء كنيست آخرين، أعاد رئيس الوزراء نتنياهو التفويض إلى الرئيس”.

وفي حال فشل لابيد في تشكيل ائتلاف خلال فترة 28 يوما، يمكن للرئيس مطالبة البرلمان باختيار مرشح خلال ثلاثة أسابيع، وإذا لم يتمكن البرلمان من ذلك فستجرى انتخابات جديدة.

وترجع الأزمة السياسية في إسرائيل بالأساس إلى المشكلات القانونية التي يواجهها نتنياهو، إذ قال بعض الحلفاء المحتملين إنهم لن يعملوا تحت قيادة رئيس وزراء يخضع للمحاكمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى