العامةمجتمع

وقفات إسناد في مختلف المحافظات إحياءً لذكرى يوم الأسير

شارك أسرى محررون وعائلات عدد من الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وممثلون عن القوى والفصائل والهيئات والمؤسسات الوطنية التي تعنى بالأسرى، اليوم الأحد، في وقفة إحياء لذكرى يوم الأسير الفلسطيني، أُقيمت في ميدان المنارة وسط مدينة رام الله.

وقالت الفتاة رند الريماوي، ابنة الأسير عبد الكريم الريماوي في كلمة نياية عن ذوي الأسرى: إن أمهات وأبناء الأسرى الذين لا يزالون يتمسكون ببريق أمل يقودهم في الأيام المظلمة، يسجلون تقديرهم للمخلصين والأوفياء لقضية الأسرى في سجون الاحتلال.

وشكرت كل من وقف إلى جانب أبناء الأسرى وكان عوناً لذويهم في سنوات الاعتقال الطويلة، وكل من يقف في اعتصامات الأسرى ويشارك في فعاليات دعمهم وإسنادهم، ولمن ينقلون معاناة الأسرى وذويهم لتصل إلى أي مكان في هذا العالم.

وأضافت: “نوجه تحية لأسرى فلسطين لأنهم دوماً حاضرون بقضيتهم ونضالاتهم وبتضحياتهم وبشموخهم في معارك الأمعاء الخاوية، التي يواجهون بها قهر السجن وجبروت السجان لتبقى رؤوسهم عالية. لهم حق علينا في كل خطواتنا ألا ننساهم في دعائنا”.

بدوره، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف أن هذه الوقفة تمثل تجديداً للعهد والوفاء للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، الذين يخوضون معارك يومية في سبيل حرية واستقلال الشعب الفلسطيني ودفاعاً عن مطالبهم وكرامتهم.

وأكد أن الوفاء للأسرى يكون بالاستمرار في فعاليات الشعب وفصائله وقواه ومؤسساته على الأرض من أجل تفعيل آليات العمل الشعبي والجماهيري من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى دون قيد أو شرط أو تمييز، واستمرار القيادة بالتواصل مع أطراف المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والقانونية والإنسانية، من أجل إطلاق سراح الأسرى والمطالبة بتفعيل آليات المحكمة الجنائية الدولية التي أحيل لها العديد من الملفات، بما فيها ملف الأسرى والمعتقلين، الذين يشكل استمرار اعتقالهم جريمة حرب ضد شعبنا.

ووجه رئيس نادي الأسير عبد الله الزغاري رسالة إلى الأسرى في سجون الاحتلال، أكد فيها أن الفعاليات التي نظمت في مختلف المحافظات إحياء ليوم الأسير الفلسطيني، تمثل محاولة لدعم صمود المعتقلين والأسرى، مشدداً على أن المؤسسات المعنية بقضية الأسرى ينتابها دوماً شعور بالتقصير رغم ما تنظمه من فعاليات ووقفات.

من جهة أُخرى، شارك العشرات من المواطنين وأهالي الأسرى، اليوم الأحد، في وقفة إسناد وتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال، في إطار الفعاليات لإحياء يوم الأسير الفلسطيني الذي صادف أمس.

واحتشد المشاركون أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيت لحم، ورفعوا صوراً للأسرى ويافطات تؤكد قدسية قضية الاسرى وعدم المساومة عليها.

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد، في هذا اليوم نبرق لأسرانا التحية على صمودهم أمام السجان المحتل، ونؤكد اليوم باسم قيادتنا اننا موحدون لنيل الحرية والاستقلال ورفع كرامة اسرانا.

بدوره، قال وزير الاسرى السابق عيسى قراقع: إن يوم الأسير هو يوم وطني وعالمي وانساني، نؤكد فيه أن الشعب الفلسطيني ما زال يتطلع الى الحرية وهؤلاء الاسرى يمثلون رموزاً للحرية.

وأكدت الأسيرة المحررة أحلام الوحش ضرورة تضافر الجهود لتعزيز قضية الأسرى على جميع المستويات، مشيرة إلى أن هناك تنظيم فعالية يوم الثلاثاء أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيت لحم من قبل اتحاد المرأة الفلسطيني.

وفي نابلس، نظمت اللجنة الوطنية لدعم الاسرى، اليوم الأحد، وقفة في ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس تضامناً مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، وذلك ضمن فعاليات إحياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني.

وشارك في الوقفة ممثلون عن القوى والفعاليات والمؤسسات المختلفة، إلى جانب عدد من ذوي الأسرى، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصوراً لأسرى في سجون الاحتلال، كما حملوا اللافتات ورددوا شعارات تضامنية مع الأسرى تطالِب بإطلاق سراحهم.

وأُلقيت خلال الوقفة كلمات أكد المتحدثون فيها أنّ قضية الأسرى هي قضية مركزية بالنسبة للشعب الفلسطيني، وأنها تشكل قاسماً مشتركاً ونقطة التقاء بين كافة الفصائل والأحزاب الفلسطينية، وأن لا سلام يمكن أن يتحقق في المنطقة دون إطلاق سراح كافة الأسرى.

وفي جنين، أحيت محافظة جنين، اليوم الأحد، يوم الأسير الفلسطيني والذكرى السنوية الـ33 لاستشهاد أبو جهاد، خلال اعتصام أمام مقر الصليب الأحمر دعماً وإسناداً للحركة الأسيرة.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت بدعوة من نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى، واللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى وفصائل العمل الوطني والإسلامية، والمؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والأسرى المحررين وأهالي الأسرى، الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، خاصة القدامى والمرضى وكبار السن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى