رياضة

ليفربول بطل اوروبا لكرة القدم للمرة السادسة

توج ليفربول الإنجليزي، أمس السبت، بلقبه السادس في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بالتغلب على توتنهام 2 ـ 0 في نهائي إنجليزي خالص.

والسطور التالية توضح قصة فوز ليفربول بكل من الألقاب الخمسة الماضية:

1977 في روما 

(ليفربول × بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني 3 ـ 1).. توج ليفربول باللقب الأوروبي للمرة الأولى بالتغلب على مونشنجلادباخ في العاصمة الإيطالية روما.

وأنهى ليفربول الشوط الأول لصالحه بهدف سجله تيري ماكديرموت ولكن ألان سيمونسن أحرز هدف التعادل لمونشنجلادباخ، قبل أن يعيد تومي سميث التقدم للريدز ثم أحرز فيل نيل هدف الاطمئنان من ركلة جزاء في وقت متأخر من المباراة.

1978 في لندن

(ليفربول × كلوب بروج البلجيكي 1 ـ 0).. نجح ليفربول في الدفاع عن لقبه الأوروبي بفضل الهدف الذي سجله كيني دالجليش في شباك منافسه كلوب بروج البلجيكي في وسط الشوط الثاني.

وحاول بروج الرد في نهاية المباراة ولكن ليفربول دافع عن فوزه بقوة.

1981 في باريس 

(ليفربول × ريال مدريد الإسباني 1 ـ 0).. قدم الفريقان عرضا متواضعا في المباراة لكن ألان كينيدي حسم اللقب لليفربول بتسجيل الهدف الوحيد في وقت متأخر من المباراة.

وأصبح المدرب بوب بيسلي أول مدرب يفوز باللقب الأوروبي 3 مرات.

1984 في روما

(ليفربول × روما الإيطالي 1 ـ 1 ثم 4 ـ 2 بركلات الترجيح بعد الوقت الإضافي).. عاد ليفربول إلى العاصمة الإيطالية روما لكنه تغلب في هذه المرة على “الذئاب”.

وكان روما كان المرشح الأقوى للفوز بهذا اللقب، وسجل فيل نيل لليفربول وروبرتو بروتزو للفريق الإيطالي في الوقت الأصلي للمباراة.

واستمر التعادل في الوقت الإضافي قبل أن ينجح حارس المرمى بروس جروبيلار في قيادة ليفربول للفوز بركلات الترجيح.

2005 في إسطنبول 

(ليفربول × ميلان الإيطالي 3 ـ 3 ثم فاز الريدز 3 ـ 2 بركلات الترجيح بعد الوقت الإضافي).. تقدم ميلان في الشوط الأول بثلاثية نظيفة سجلها باولو مالديني وهيرنان كريسبو (هدفين).

لكن ليفربول انتفض في الشوط الثاني وسجل 3 أهداف عن طريق ستيفن جيرارد وفلاديمير سميتشر وتشابي ألونسو ليدفع بالمباراة إلى الوقت الإضافي الذي شهد استمرار التعادل ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي أعاد فيها الحارس جيرزي دوديك ذكريات جروبيلار وقاد الريدز لاستكمال “معجزة إسطنبول” بالتصدي لركلة الترجيح التي سددها الأوكراني أندريه شيفشينكو مهاجم ميلان

المصدر:موقع كورة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى