العامة

فريدمان: الصراع العربي الاسرائيلي يقترب من النهاية..نفكر في دحلان كزعيم

قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان لصحيفة اسرائيل اليوم أن الصراع العربي الإسرائيلي يقترب من نهايته في أعقاب توقيع اتفاقيات السلام.

واضاف فريدمان “لقد وصلنا إلى بداية نهاية الصراع العربي الإسرائيلي ولسنا بعيدين عن نهاية الصراع لأن العديد من الدول ستنضم قريبا”. “عندما يهدأ الغبار ، في غضون أشهر أو سنة ، سنصل إلى نهاية الصراع العربي الإسرائيلي”.
ما هي انعكاسات التطورات على الفلسطينيين؟

ينتقد السفير فريدمان القيادة الفلسطينية في رام الله … أعتقد أن الناس الذين يعيشون في الضفة الغربية يريدون حياة أفضل. يجب أن يكون واضحا لهم أن هذا ممكن للشعب الفلسطيني. تتمسك قيادتهم بالشكاوى القديمة ، والتي لا أعتقد أنها ذات صلة. إنهم بحاجة للانضمام إلى القرن الحادي والعشرين. إنهم في الجانب الخطأ من التاريخ في الوقت الحالي “.

بالنسبة لمحمد دحلان الذي يعيش في الإمارات ، هل تفكر في إمكانية تعيينه كزعيم فلسطيني جديد؟

فريدمان :”نحن نفكر في ذلك. لكنه أضاف ليس لدينا مصلحة في هندسة القيادة الفلسطينية”.
ماذا عن تطبيق السيادة في الضفة ؟

“أعتقد أن هذا سيحدث. كانت لدينا عقبات بسبب الكورونا والصعوبات الدبلوماسية في تحفيز السيادة ، ثم سنحت الفرصة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان الاستنتاج أنه حتى لو اعتقدنا أن السيادة هي الخطوة الصحيحة ، فإن الأعلام الإسرائيلية ترفرف حاليًا في غوش عتسيون وبيت إيل ومعاليه أدوميم ، ووفقًا لرؤيتنا للسلام ، سيستمرون في التحرك هناك – لذلك حتى لو كانت السيادة جيدة ، فالسلام فوق كل شيء “.
وقال: “السلام فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل. سنحت الفرصة واعتقدنا أننا يجب أن نغتنمها والفرصة التي تليها ، والتي ستتبعها. وبعد دفع عملية السلام إلى الأمام واستنفاد العملية ، أعتقد أنه يمكننا العودة إلى السيادة بطريقة أقل إثارة للجدل. وتجدر الإشارة أيضًا في الملخص العام ، إلى أننا الحكومة الأولى التي تعلن أن الاستيطان على هذا النحو لا ينتهك القانون الدولي ، ونحن الحكومة الوحيدة التي نشرت خطة سلام تنفي إخلاء اليهود من منازلهم في جميع أنحاء الضفة الغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى