العامةصحة وبيئة

تفاصيل المنخفض الجوي القادم

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية إلى اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة من أصل قطبي قادمة من تركيا نحو الحوض الشرقي للمتوسط وبلاد الشام يوم الثلاثاء المقبل.

وتبقى البلاد خلال اليوم الأحد تحت تأثير كتلة هوائية باردة ورطبة، بحيث تكون الأجواء غائمة وباردة بشكل لافت.

ويتركز هطول الأمطار بشكل أساسي في المنطقتين الشمالية والوسطى من البلاد، بينما تكون الفرصة قائمة لزخات محلية على فترات متباعدة فوق أجزاء من جنوب الضفة وقطاع غزة خاصة مساءً.

وتبقى الأجواء باردة بشكل واضح  خلال يوم غد، ودرجات الحرارة دون معدلاتها بحدود 2-3 درجات مئوية.

وتهطل الأمطار خلال فترتي الصباح والنهار في شمال البلاد ووسطها ، ثم تنتشر ليلاً وخلال فجر الثلاثاء لتشمل معظم محافظات الوطن بشكل مُتقطع و متفاوت الغزارة.

وتندفع تدريجيًا صباح يوم الثلاثاء القادم، رياحٌ قطبيةٌ شديدة البرودة وتيارات شمالية غربية رطبة نحو البلاد، لتتدنى درجات الحرارة عن معدلاتها السنوية العامة بحدود 6-7 درجات مئوية.

وتسود خلال هذه الأيام أجواءٌ شديدة البرودة، وتهطل الأمطار على فترات في مناطق واسعة.

وتتهيأ الفُرصة لتساقط زخات من الثلوج بشكل مُتقطع حتى ساعات العصر والمساء فوق جبال الضفة العالية خاصة التي تزيد عن 900-950 متر عن سطح البحر، ولا يُستبعد تراكمها بشكل محدود بحسب قوة الهطول الثلجي واستمراره.

ويُتوقع امتداد زخات ثلجية مخلوطة بالأمطار للمرتفعات الأقل، ومع ساعات الليل، تتحول الهطولات الثلجية إلى مطرية بفعل ابتعاد الرياح القطبية عن البلاد .

ويوم الأربعاء، تبقى الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بين الحين والآخر في مناطق متفرقة و خاصة فوق السواحل الوسطى والجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى